شاع استخدام الحجامة (بالإنجليزية: Cupping) في..." />
  • All Categories

احسن عيادة حجامة في عجمان

Visits: 1011 | Stock No: #55118
Share Report Print Add to favorites Add to Compare
Ad Details


شاع استخدام الحجامة (بالإنجليزية: Cupping) في العديد من الدول العربية والإسلامية كجزء من الطب النبوي حيث أوصى به عدد من أطباء العرب والمسلمون مثل ابن سينا، والزهراوي، وأبو بكر الرازي، ومن بعدها لقى رواجاً في الدول الأوروبية خلال عصر النهضة.

تصنف الحجامة ضمن العلاجات البديلة (بالإنجليزية: Alternative Medicine) التي يتم إجراؤها بشكل عام عن طريق وضع أكواب على نقاط مختارة من الجلد وخلق ضغط أقل من الضغط الجوي إما عن طريق الحرارة أو الشفط. يتمثل الهدف من الحجامة بالوقاية من الأمراض وعلاج بعضها

انواع الحجامة

تصنف الحجامة ضمن النوعين التاليين، يعتمد على طبيعة الحالة المرضية المراد علاجها إضافة لرغبة الشخص بشكل أساسي في اختيار نوع الحجامة كما يؤخذ بعين الإعتبار رأي المعالج:

الحجامة الجافة (بالإنجليزية: Dry Cupping): تتمثل طريقة الحجامة الجافة بشكل أساسي على عملية شفط الجلد.
الحجامة الدامية أو الحجامة الرطبة (بالإنجليزية: Wet Cupping): تتضمن طريقة الحجامة الرطبة عملية شفط الجلد إضافة لسحب كميات من الدم.

افضل ايام الحجامة

يمكن إجراء الحجامة الجافة في أي وقت، أما بالنسبة للحجامة الرطبة فإذا كانت وقائية وغير طارئة فيفضل إجراؤها في اليوم السابع عشر أو التاسع عشر أو الحادي والعشرين من الشهر القمري الإسلامي بينما إذا كان هنالك حاجة طارئة فيمكن إجراؤها في أي وقت.

تختلف عدد جلسات الحجامة التي يحتاجها الشخص حسب حالته الصحية، إذ يحتاج البعض من جلسة إلى ثلاث جلسات، بينما قد يحتاج الآخرون الذين يعانون من أمراض مزمنة إلى المزيد من الجلسات. 

فوائد الحجامة

تمثل النقاط التالية أهم فوائد الحجامة في الجسم:

الراحة والاسترخاء، تساهم الحجامة في زيادة إنتاج الأفيون (بالإنجليزية: Opioid) الداخلي في الدماغ مما يؤدي إلى تحسن التحكم بالألم كونها تساهم في رفع عتبة الألم (بالإنجليزية: Pain Threshold). كما أن من فوائد الحجامة للظهر أنها تقلل من آلام الظهر.
تقليل الالتهاب.
تعزيز الدورة الدموية، وطرح السموم والنفايات إلى خارج الجسم، إزالة المواد الضارة من الشعيرات الدموية في الجلد ومن السائل بين الخلايا.
تعزيز إصلاح الخلايا البطانية في الشعيرات الدموية وتسريع تكوين الأوعية الدموية في منطقة الحجامة.
خفض مستويات الكوليسترول الضار (LDL) في الرجال وبالتالي قد يكون لها دوراً فعالاً في محاربة تصلب الشرايين (بالإنجليزية: Atherosclerosis) وأمراض القلب والأوعية الدموية. ومن المعروف أيضاً أن للحجامة دوراً كبيراً في خفض مستوى الكوليسترول الكلي ونسبة الكوليسترول الضار إلى المفيد (LDL/HDL Ratio).
خفض عدد الخلايا اللمفية (بالإنجليزية: Lymphocytes) في الدم الموجود في المنطقة المعرضة للحجامة مع زيادة عدد العدلات (بالإنجليزية: Neutrophils) وكريات الدم الحمراء.
تخفيف الالتصاقات وتجديد الأنسجة الضامة.
من فوائد الحجامة للأعصاب أنها تعمل على تحفيز الجهاز العصبي الطرفي.
التحكم في ارتفاع ضغط الدم.
تنظيم جهاز المناعة.
خفض مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري.

شروط الحجامة وموانعها

تمنع في الحالات التالية القيام بالحجامة:

مناطق الأوردة والشرايين، أو الأعصاب، أو الغدد الليمفاوية، أو الدوالي (بالإنجليزية: Varicose Veins) أو التهاب جلدي، أو آفة جلدية، أو فتحات الجسم، أو العيون.
الجروح المفتوحة، أو كسور العظام، أو مناطق جلطات الأوردة العميقة.
مرضى السرطان.
الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى والكبد.
مرضى القلب والذين يضعون أجهزة تنظيم القلب (بالإنجليزية: Pacemaker).
الأشخاص الذين يعانون سيولة الدم (بالإنجليزية: Hemophilia).
الأشخاص الذين يعانون من التهابات حادة.
الأشخاص الذين يستخدمون الأدوية المضادة للتخثر.
النساء في فترة الحمل والنفاس.
الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم.
الأطفال دون سن الرابعة، كما يجب استشارة الطبيب قبل إجراء الحجامة لمن هم أكبر سناً. إذ تتميز جلسات الحجامة للاطفال بقصر مدتها.

ما قبل الحجامة

ينصح بمراعاة النقاط التالية قبل إجراء الحجامة:

المباعدة بين وقت الاستحمام ووقت الحجامة، ينصح بالاستحمام قبل بساعتين إلى ثلاث ساعات من أوقات الحجامة.
الصيام أو تناول وحبة خفيفة قبل بثلاث ساعات من موعد الجلسة للحصول على نتائج أفضل.

طريقة عمل الحجامة

طريقة عمل الحجامة الجافة:
تبين النقاط التالية طريقة عمل الحجامة الجافة:

وضع الكوب الزجاجي أو البلاستيكي على الجلد ومن ثم تسخينه بالنار باستخدام الكحول أو الأعشاب أو ورقة توضع مباشرة في الكأس.
ثم يتم إزالة مصدر النار ويوضع الكوب الساخن من جهته المفتوحة على الجلد مباشرة.
بعدها يبرد الهواء داخل الكوب عند وضعه على الجلد ويخلق فراغاً وبالتالي يسحب الجلد والعضلات إلى الأعلى داخل الكوب.
كما تستخدم المضخات المطاطية في تقنيات الحجامة الحديثة لخلق ضغط وشفط الجلد، قد يتحول الجلد إلى اللون الأحمر نتيجة لاستجابة الأوعية الدموية للتغير في مستوى الضغط.
ترك الكوب على الجلد لمدة محددة تتراوح عادة ما بين ٥ إلى ١٠ دقائق.
وضع مرهم على مناطق الحجامة من قبل المعالج بعد الانتهاء من الجلسة.
تبدأ الكدمات بالاختفاء بعد مرور 10 أيام من وقت الجلسة، كما يمكن إجراء الحجامة في بعض الأحيان بالتزامن مع العلاج بالوخز الإبري (بالإنجليزية: Acupuncture).

طريقة عمل الحجامة الرطبة:
تبين النقاط التالية طريقة عمل الحجامة الرطبة:

تحديد المنطقة التي سيتم وضع أكواب الحجامة عليها.
تعقيم المنطقة التي تم تحديدها، تعد خطوة التعقيم هامة جداً لمنع انتقال أي عدوى وتكررخطوة التعقيم بعد نهاية عملية الحجامة.
وضع الكوب على الجلد كما في الحجامة الجافة.
خدش الجلد، حيث يتم عمل شقوق صغيرة سطحية متعددة بطول ١-٢ ملليمتر وبعمق 0.1 ملليمتر لحاجز الجلد باستخدام مشرط معقم. حيث تساعد هذه الشقوق على إفراز السوائل التي تجمعت داخل الجلد المرتفع بفعل الشفط.
وضع الكوب على الموضع الذي تم إجراء الشقوق فيه والشفط مجدداً، يلاحظ في هذه الخطوة خروج خليط من السائل الدموي إلى داخل أكواب الشفط. يشتمل هذا السائل على سائل خِلالي (بالإنجليزية: Interstitial Fluid)، والليمف (بالإنجليزية: Lymph)، وسوائل شعيرية (بالإنجليزية: Capillary Fluids) مفلترة، وسرعان ما يتجلط هذا السائل الدموي داخل الكوب.
تعقيم المنطقة وتغطيتها بالضماد أو الشاش، إضافة لوضع مرهم موضعي يحتوي على مضاد حيوي (بالإنجليزية: Antibiotic) أو عسل لضمان تحفيز عملية شفاء الجروح في بيئة معقمة.

ما بعد الحجامة

يجب مراعاة التالي بعد إجراء الحجامة:

تجنب استهلاك اللحوم الحمراء وجميع منتجات الألبان لمدة ٢٤ ساعة، يمكن استبدال هذه المنتجات بالأسماك، والبيض، والفواكه، والخضراوات، كما يمكن تناول كمية قليلة من الدجاج مع محاولة تجنبه إن أمكن.
تجنب جميع المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو المشروبات الغازية لمدة ٢٤ ساعة.
شرب الكثير من المياه المعدنية للحفاظ على ترطيب الجسم والشاي الأخضر الذي يحتوي على العديد من الفوائد الصحية.
تجنب جميع منتجات التبغ لمدة ٢٤ ساعة إن أمكن.
تجنب ممارسة الرياضة أو الجماع لمدة ٤٨ ساعة.
تجنب الاستحمام أوغسل المنطقة المتعرضة للحجامة لمدة ٢٤ ساعة بعد الجلسة وذلك لتجنب خطر حدوث العدوى حتى وإن تم تعقيم المنطقة قبل وبعد الحجامة.
وضع زيت الزيتون على المنطقة المتعرضة للحجامة مرتين يومياً لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.


أهمية اللثة
للثة أهمية كبيرة في حياتنا، حيث اعتدنا أن نمضع الطعام بشكل صحي وسهل وذلك لتواجد أسنان صحية ولثة صحية أيضًا، فهي النسيج الداعم للأسنان ويحيط بها من جميع الإتجاهات فتعمل كدعامة وأيضًا تحمي الأسنان وعظام الفك بشكل عام.
تتمتع اللثة باللون الوردي التي تختلف درجته من شخص لآخر وهذا اللون يدل على كثرةالأوعية الدموية قي هذه المنطقة.
يعاني الكثير منًا من بعض المشاكل الصحية في اللثة كالإلتهاب والشكل الغير متساوي وعد التناسق  في الألوان الناتج من التصبغات والأسنان الغير صحية وأيضًا الزيادات ، مع التطور في العلوم الحديثة أصبحت مشاكل اللثة من المشاكل التي يتم التعامل معها بسهولة وخاصة مع تواجد تقنية الليزر.

ماهي عملية قص وتجميل اللثة؟
يمكننا تعريف عملية قص اللثة بأنها عملية إزالة الأجزاء الزائدة منها لتجميل شكل الأسنان واعطائها تناسق وجاذبية وكذلك حمايتها من المشاكل الممكنة بتواجد تلك الأجزاء الزائدة.

أسباب مشاكل اللثة 
هنالك عدة أسباب تتسبب في مشاكل اللثة بعيدًا عن تلك المشكلات الوراثية أو الطبيعية لدى الأشخاص، فالتنظيف بشكل خاطئ والتدخين والضغط على الأسنان أثناء العصبية أو النوم، كل تلك الأشياء تؤدي إلى التهابات في اللثة وزيادات لا تعالج سوى بالقص

أنواع قص اللثة 
تختلف طرق قص اللثة وتجميلها بالتالي تتعدد أنواعها، وفيما يلي أنواع قص اللثة المختلفة:

قص اللثة بالجراحة
تتم هذه العملية بالشكل المعتاد التي تتم به عمليات جراحة الأسنان باستخدام المشرط الذي يسبقه عمليات تخدير تقلل من حدة الألم، تعطي هذه الطريقة نتائج مرضية ، لكن قد يصاحبها بعض من  حالات النزيف .

قص اللثة بالليزر
 يعد قص اللثة بالليزر من طرق قص وتجميل اللثة المتداولة أكثر من تلك المنفذة جراحيا، وذلك لأنها أقل ألمًا وتعطي نتائج أفضل من حيث شكل القص ونحته وكذلك في وقت أقل والأكثر أهمية أنها غير مصاحبة لحالات النزيف  مثل تلك التي تتم في قص اللثة جراحيًا، في هذه الطريقة لا يتم استخدام خيوط جراحية بعد عملية القص كما يتم في قص اللثة جراحيًا أي يتم التعافي بعد العملية سريعًا، مما يعني أن قص اللثة بالليزر أصبح البديل الأفضل.

مع من تتناسب عملية قص وتجميل اللثة؟
كأي عملية يخضع لها العديد من الأشخاص فإن عملية قص اللثة  تصاحب عدة شروط واعتبارات قبل اجرائها كالتالي:
إذا كانت اللثة صحية ولا تحتاج إلى قص زيادات غير مفيدة، فإن قص اللثة يفضل للأشخاص أصحاب الأسنان القصيرة ؛ لأن عملية قص اللثة تمنحهم أسنان أطول بالتالي مظهر أكثر جمالًا.يفضل قص وتجميل اللثة أيضًا للأشخاص أصحاب الأسنان الغير متساوية وغير معتدلةيشيع استخدام عملية قص اللثة في الحالات التي تعاني من عدم انتظام في شكل اللثة كطولها في بعض الأجزاء وقصرها في الأجزاء الأخرىبعض حالات قص اللثة بالليزر بعد التقويم، حيث يستخدم التقويم في معالجة عدم انتظام الأسنان في الشكل وعد انتظام الأسنان دائمًا ما يصاحب عدم الانتظام في اللثةعند استخدام بعض التراكيب  في عمليات معالجة الأسنان الطربوش 

كيفية اجراء قص اللثة
تبدأ عملية قص اللثة وتجميلها بفحص الطبيب للحالة والتأكد من شكوى المريض ، ثم يطلب بعض التحاليل الطبية للتأكد من سلامة المريض وملائمته لإجراء العمليةبعد ذلك يحدد الطبيب الأجزاء التي سيتم إزالتها من اللثة وتترك حرية الاختيار للحالة، فإذا تمت الموافقة يتم تحديد جلسة القصفي الجلسة المحددة يتم التخدير الموضعي لمكان القص ثم يباشر الطبيب عمله بعملية القص سواء جراحيًا أو قص اللثة بالليزريتم الانتهاء من القص والتأكد من نجاح العملية  وأيضًا عدم حدوث نزيفتباشر الحالة الحياة الطبيعة بعد العملية بفترة قصيرة

ما بعد قص اللثة
يلي عملية قص اللثة فترة نقاهة مصاحبة لآلام بسيطة، يمكن التعامل مع هذه الآلام ببعض المسكنات التي ينصح بها الطبيب،  يوصي الطبيب أيضًا بتجنب تناول بعض الأدوية التي تسبب سيولة الدم كالأسبرينلا بد من اتباع نظام مناسب لنظافة الفم في هذه الفترة حتى لا تحدث أية مضاعفات تتسبب في مشاكل صحية فيما بعديتم التعافي تمامًا من عملية قص اللثة في خلال أسبوعين أو أقل حسب كل حالة وفي هذه الفترة لا بد من الحفاظ على اللثة وتجنب تناول الأطعمة الضارة بها كالأطعمة الصلبة

مميزات قص وتجميل اللثة
يعد من أهم مميزات قص وتجميل اللثة هو التمتع بفم صحي خالي من المشاكل المختلفة، كما يتمتع أيضًا المتعافون من عمليات قص اللثة بمظهر جمالي يعزز الثقة بالنفس.
تتميز عملية قص اللثة أيضًا بقلة الحاجة للتخدير حيث أن الآلام الناتجة عنها قليلة يمكن تفاديها بنسب قليلة من المخدر الموضعي

مخاطر وعيوب قص اللثة
لا يمكننا القلق  من مخاطر عمليات قص وتجميل اللثة حيث تعد هذه المخاطر ضئيلة وأثرها لا يمكن القلق منه، فيما يلي بعض المخاطر المصاحبة:
بعض حالات النزيفبعض حالات العدوى والتلوثرد فعل الجسم العكسي وظهور أنواع من الحساسيةالمظهر غير المتوقع خاصة في حالات قص اللثة للأسنان القصيرة، فمن الممكن أن يكون الشكل غير مناسب وغير محبوبفي بعض الحالات قد تعود اللثة في النمو ومن الممكن بشكل أكبر من ذي قبل ومصاحبة أيضًا للإلتهابات التي تضر بصحة الفم، وفي هذه الحالات ينصح بإعادة الخصوع للعملية عن طريق القص بالليز

أسعار قص اللثة
عمليات التجميل التي تتم في الفم متدوالة كثيرًا ولكن بأسعار عالية نسبيًا، تعد عملية قص اللثة بالليزر أو عملية قص اللثة من العمليات التجميلية التي يختلف سعرها من طبيب لطبيب ومن حالة لحالة ومن بلد لبلد، فيما يلي الأسعار في الدول المختلفة لعملية قص اللثة.
سعر قص وتجميل اللثة في الإمارات تبدأ من 800 درهم إماراتي 
سعر قص اللثة في مصر يتراوح من 5000 إلى 8000 جنيهًا للفم كاملًا
سعر قص اللثة في السعودية من 400 ريال سعودي
سعر قص اللثة في أمريكا بمتوسط 360 دولا أمريكي

الجميع يسعى لحياة أفضل على الجانب الصحي والجمالي، و الاهتمام باللثة وطرق معالجتها وتجميلها يخدم هذا الجانب الذي نسعى إليه ليحقق رغبتنا فنتمتع بصحة أفضل وثقة في النفس أقوى لمتابعة سير الحياة.

فوائد تقويم الأسنان للوجه

فوائد تقويم الأسنان عديدة، فهي ليست للحصول على مظهر جمالي فقط ولكن للحصول أسنان أفضل، ومن هذه الفوائد :
الحصول على مظهر أفضل، ومساعدة الأسنان على النمو بشكل طبيعي. من فوائد تقويم الأسنان للوجه أنه يحافظ على الوضع الطبيعي للفك ويظهر ذلك على شكل الوجه بعد التحسن. يساعد في معالجة حالات الشفة الأرنبية. من فوائد تقويم الأسنان للوجه أيضا، أنه يصلح تزاحم الأسنان ويعمل على الحصول على أسنان مستقيمة مضفيا الشكل الجمالي. يساعد على التخلص من اللدغة أثناء الحديث. يحافظ على الأنسجة المحيطة بالأسنان والضروس. من فوائده الأخرى،  التخلص من الرائحة الكريهة الناتجة من نمو الأسنان بشكل غير طبيعي. 

مدة تقويم الأسنان
 تختلف باختلاف نوع التقويم المستخدم، كالتالي:
المدة المعتادة لتقويم الأسنان 12 شهر أي عام. مدة تقويم الأسنان تختلف من حالة لأخرى.مدة تقويم الأسنان الشفاف تكون ما بين 18 شهرا إلى 30 شهر. مدة تقويم الأسنان البارزة في الحالات الصعبة من الممكن أن تظل مدة تتراوح من عامين إلى ثلاثة أعوام. 

من هم الأشخاص المقبلين على تقويم الأسنانالحالات في سن المراهقة، والبالغين، ومن يعانون من مشاكل بسيطة ومتوسطة في شكل الأسنان. يقبل على تقويم الأسنان الشفاف من يعاني من الأسنان المتباعدة بشكل مزعج وبينهم مسافات واضحة.

تقويم الأسنان الشفاف
  نوع من تقويمات الأسنان، فهو عبارة عن تقويم صنع من مادة شفافة  يصعب رؤيته بعد تركيبه في الأسنان لأنه مصنع من مواد عاجية مقاربة للون الأسنان ، ويعتبر التقويم الشفاف أكثر مرونة من الأنواع الأخرى، كما يوجد أنواع من تقويم الأسنان الشفاف يمكن خلعها وتركيبها في المنزل بسهولة. 

اعتبارات للمقبلين على تركيب تقويم الأسنان الشفاف:
يجب أن تكون الأسنان في وضع صحي تماماً ولا تعاني من أي مشاكل أو تسوس.يجب أن يكون الفم صحي وسليم وإن كان هناك مشاكل يفضل علاجها أولا. تقويم الأسنان الشفاف لا يصلح في جالة وجود أسنان مفقودة، وإن كان هناك أسنان مفقودة يفضل زرعها في البداية.

طريقة تركيب تقويم الأسنان الشفافالمرحلة الأولي:  يحتاج الطبيب الكشف على الأسنان والتأكد من أنها خالية من التسوس أو أي مشاكل أخرى قد تسبب ضرر لتركيب التقويم.المرحلة الثانية: يقوم الطبيب في هذه المرحلة بعمل صورة ثلاثية الأبعاد ليعرف حجم الفك والأسنان وتحديد المقاسات ويرسل المقاسات لإحدى المعامل المتخصصة لصنع تقويم الأسنان بالمقاسات المطلوبة.المرحلة الثالثة: يرسل المعمل المختص نموذج تجريبي من التقويم الشفاف لطبيب الأسنان ليقوم الطبيب بتجربتها على أسنان المريض ويرسل للمعمل المختص التعديلات اللازمة.المرحلة الرابعة : تكون قائمة على تركيب التقويم الشفاف على الجزء المراد معالجته  في الأسنان، ثم يقوم الطبيب بربط الأسلاك بشكل متين ليساعد على التثبيت، وهذا يساعد على حدوث الضغط المطلوب على الأسنان، فيساعد الأسنان في التحرك من مكانها الحالي لتصل لوضعها الطبيعي. 


أنواع تقويم الأسنان الشفاف:


تقويم الأسنان المصنوع من السيراميك:
 يعد أكثر الأنواع انتشارا بين حالات التقويم الشفاف،  ولكنه يشبه التقويم المعدني بشكل كبير، ومن مميزاته أنه يشبه اللون العاجي للأسنان ولا يمكن لأي فرد أن يلاحظه إلا في حالة القرب من الشخص أثناء الابتسامة أو الحديث. 
1- من عيوب تقويم الأسنان الشفاف السيراميكي أن الطبيب فقط هو القادر على تحريك التقويم و تركيبيه  وفكه وغير مسموح للحالة بإجراء ذلك، كما أنه لا يعتبر شفاف بدرجة كاملة. 
2- من مميزات تقويم الأسنان الشفاف السيراميكي أيضا، أنه مضاد للبقع.

تقويم الأسنان الشفاف انفزلاين INVISALIGN: 
ويعد هذا النوع أكثر أنتشار من النوع السابق لأنه يعتبر أكثر شفافية وفاعلية مع الأسنان، لكنه يعد الأعلى سعرا. 
من مميزات تقويم الأسنان الشفاف انفزلاين  INVISALIGN أنه يسمح للمريض  بتركيبه ونزعه من الفم، فهو عبارة عن قالب شفاف يسهل التعامل معه. 
من عيوب تقويم الأسنان الشفاف انفزلاين INVISALIGNأنه يسهل خلعه وتركيبه  في المنزل وهنا يبدأ الفرد الشعور بالكسل حيال التركيب والتنظيف والتعقيم مرة أخرى، ومن الممكن أن يشعر الفرد  بالضيق وينزعه في أي وقت غير وقت الطعام و بالتالي لا يمكنك الحصول على فاعلية أكبر من أي نوع أخر. 

تقويم الأسنان الشفاف الخفي: 
هذا النوع ليس شفاف بالمعني الحرفي ولكنه خفي حيث أن هذا النوع معدني وليس شفاف ولكن يتم تركيب هذه القطعة المعدنية في المكان الباطني من الأسنان داخل الفم وليس المكان الظاهري من الأسنان الأمامية، ويقوم بدوره ويعمل على تحريك الأسنان بشكل غير مرئي .
من مميزات تقويم الأسنان الشفاف الخفي أنه يعتبر أكثر فاعلية من غيرها من أنواع التقويم الشفاف. من عيوب تقويم الأسنان الشفاف الخفي أن سعره مرتفع عن الأنواع السابقة لأنه يعتمد على تقنيات معينه للتركيب والتصنيع. 

الفرق بين تقويم الأسنان الشفاف والعادي
بالطبع يوجد العديد من الفروق التي يمكن أن نتعرف عليها بين كلا التقويمين في النقاط التالية:
يعتبر تقويم الأسنان المعدني هو الأكثر قوة عن غيره من أنواع تقويمات الأسنان الشفافة والسيراميك لذلك يعتبر التقويم المعدني أكثر جودة من الناحية العملية والفاعلية. تقويم الأسنان الشفاف يسبب بعض من عدم الراحة حيث أن من عيوبه تلك الآثار الجانبية مثل هياج اللثة أو بعض الألم في الأسنان، أما التقويم العادي فيغلف جزء معين من الأسنان وليس الأسنان كاملة. يفضل استخدام النوع الشفاف للحالات البسيطة والمتوسطة لأن خامتها الأكثر رقة تجعل الأسنان غير قادرة على الضغط  بطبيعتها لأنها معرضة للكسر في أي لحظة. 

احسن عيادة حجامة في عجمان
احسن عيادة حجامة في عجمان
احسن عيادة حجامة في عجمان
احسن عيادة حجامة في عجمان
احسن عيادة حجامة في عجمان
احسن عيادة حجامة في عجمان
احسن عيادة حجامة في عجمان
احسن عيادة حجامة في عجمان
احسن عيادة حجامة في عجمان
احسن عيادة حجامة في عجمان
احسن عيادة حجامة في عجمان
احسن عيادة حجامة في عجمان
احسن عيادة حجامة في عجمان
Country: UAE
Region:
Ajman
Contact info
Please sign in so you can view the contact information!
Reviews (0)
0 reviews on احسن عيادة حجامة في عجمان

Please sign in so you can post a review.

Comments (0)
0 comments on احسن عيادة حجامة في عجمان

Please sign in so you can post a comment.

Similar Ads
Vehicles | Boats | Cars | Parts & Accessories | Commercial Trucks | Heavy Equipment | Motorcycles | RVs | Everything Else | Offers & Services
Antiques | Art | Books & Magazines | Cell Phones | Clothing & Accessories | Computers | Decor & Maintenance | DVD & Movies | Electronics
Everything Else | Food & Sweets | Furniture | Hardware & Tools | Health & Beauty | Home & Garden | Jewelry | Ladies Fashion | Maintenance
Medical Supplies | Musical Instruments | Photographic | Sports Equipment | Real Estate | Agents & Services | Homes For Sale | Homes for Rent
Housing Exchange | Housing Wanted | Land | Office & Commercial | Rooms & Roommates | Vacation Rentals | Pets | Birds | Cats | Dogs | Fish
Horses | Pet Supplies | Reptiles | Snakes | Spiders & Insects | Other Pets | Jobs | Accounting & Finance | Advertising | Art & Design & Media
Business & Management | Cleaning | Construction | Customer Service | Education | Everything Else | Fashion | Healthcare | Internet Engineering
Legal | Manual Labor | Marketing | Real Estate | Retail | Sales | Secretarial | Technology | Telecommunications | Transportation & Travel
Work at Home | Clothes | Electronics | Foodstuffs | Furniture | House Accessories | Medical Supplies | Others | E-Business | Auto
Building Material | Business Services | Car Insurance | Car lift | Child & Elder Care | Children Fashion | Cleaning Services
Computer Services | Constructions | Creative | Education | Electronics | Electronics Repair | Engineering Consultants | Entertainment
Events Organizers | Everything Else | Financial | Flowers | Food & Restaurants | Furniture | Games | General Trading | Hardware & Tools
Health & Beauty | Home Appliances | Home Health care | Hotels | Hotel & Restaurant Kitchen Equipment | Household | Industrial Services
Insurance | Interior Design | Labor Supply | Landscaping | Lawyers & Legal Consultancy | Lessons | Maintenance | Men Fashion | Moving/Removals
Painting Services | Perfumes & Makeup | Printing Press | Properties | Salon | Sports | Tailoring | Translation | Transport
Travel and Tourism | Women Fashion
SiteLock